مجلس الوحدة الاقتصادية العربية

مازال الجدل مستمرا حول فرض الضرائب على الاقتصاد الرقمي .. وفي لقاء نائب وزير المالية المصرى الاسبق " عمرو المنير " مع قناة " سكاي نيوز" كان الحديث عن الاقتصاد الرقمي الذي يمثل قاطرة الاقتصاد في الفترة القادمة.

فالاقتصاد الرقمي يصعب تتبعه ومحاسبته ضريبيا مما يؤدي الي عدم تحقيق العدالة بينه وبين الاقتصاد التقليدي.

وقد أدى ذلك الي موافقة "مجموعة دول العشرين" في شهر يوليو الماضي علي اقتراح مجموعة السبع لاخضاع الاقتصاد الرقمي لضريبة حدها الادني % .. ولكن مجموعة العشرين توافقت على اخضاع الاقتصاد الرقمي لتلك الضريبة بالتدريج بدءا بأكبر 100 شركة دولية والتي تحقق ايرادات عالمية تتجاوز 20 مليار يورو ، وأرباحا بنسبة لا تقل عن 10 % .

ولا يمكننا – كما يعتقد البعض – اعتبار الاقتصاد الرقمي في مجمله اقتصادا غير رسمي .. فلا يمكن بأي حال وضع شركات مثل ميكروسوفت او امازون ضمن الاقتصاد غير الرسمي رغم انها لا تدفع ما يجب دفعه من ضريبة ، إنما يعد قيام الافراد بالتعامل بالبيع من خلال الإنترنت نوع من انواع الاقتصاد غير الرسمي الذي قد تكون له مخاطر تتعلق بالمحاذير الصحية والأمنية وضمان جودة السلع فضلا عن عدم خضوعه للضريبة.

مزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في اللينك المرفق الذي يتضمن اللقاء كاملا.

اتمنى لكم مشاهدة مفيدة.

 

عن الإتحاد

تأسس إتحاد خبراء الضرائب العرب ( FATE )  ليكون أكبر تجمع لخبراء الضرائب في الوطن العربي ويعمل بتفاني وصدق لتأمين بيئة عمل مستقرة ، جاذبة ، ومحفزة ، للإرتقاء والإحتفاظ بأرفع المستويات لتلاءم بمصداقيتها كافة أعضاء الإتحاد عبر دعم مفاهيم وأدوات وأدبيات التدريب وتوحيد الجهود وتبادل الخبرات وصولاً الى التميز ، ولمساعدة الأعضاء على بناء منظمة متعلمة ، من خلال مجتمع البحوث ، والتعاون ، وتقاسم أفضل الممارسات ، والمقاييس ، حيث تتسنى للجميع فرصة للنمو والتطور المهني .

تابعنا علي فيسبوك

نشرة الأخبار

شركاء النجاح
جميع الحقوق محفوظة ل اتحاد خبراء الضرائب العرب © 2021
تصميم وبرمجة شركة صمملي

وحدة تحكم تشخيص الأخطاء لجوملا

الدورة

معلومات الملف الشخصي

الذاكرة المستخدمة

استعلامات قاعدة البيانات